لمحة عن الجامعة

 

جامعة تورينو قصة بدأت قبل 600 سنة

.تم انشاء الجامعة في عام 1404  ,وتعتبر واحدة من اقدم جامعات اوروبا وايطاليا

ومن اشهر الخريجين الاوائل (روتيردام ايرسموس), ويعتبر من اهم الباحثين المؤثرين في القرن السادس عشر, وفي القرنين الثامن والتاسع عشر قامت جامعة تورينو باستقطاب اشهر علماء الرياضيات والكيمياء والفيزياء والاطباء مثل( لويجي لاغرانج وأميديو أفوجادرو).

 

في اوائل القرن العشرين كانت تعتبر مدينة تورينو من الأقطاب الرئيسية الايطالية في محاربة الفاشية  بوجود شخصيات قيادية على الصعيدين السياسي والاجتماعي مثل انتونيو جرامسشي و بيرو جوبتي بالميرو توليتي وبريمو ليفي,من اشهر الخريجين من جامعة تورينو والذين يجب علينا ان نذكرهم الثلاثة الحاصلين على جائزة نوبل في الطب وهم ريتا ليفي مونتالشيني، سالفاتوري لوريا وريناتو دولبيكو فضلا عن اثنان من رؤساء الجمهورية وهم لويجي إينودي وجوزيبي ساراجات.

   

ومازالت المسيرة مستمرة,,,,

 

اليوم وبفضل التعاون بين مراكز الابحاث الدولية والوطنة والمؤسسات المحلية ووزارة التعليم تقوم جامعة تورينو بالدور العلمي الهام والفاعل على نطاق واسع. 

 الدراسة في جامعة تورينو تعني وجود موارد اكاديمية ممتازة في بيئة شبابية وثقافية واجواء دولية محفزة. في ظل وجود 70000 طالب و 4000 يعملون في الجامعة و من بينهم الاساتذة والموظفين والتقنيين و 1800 طالب دكتوراه وباحث و120مبنى في المنطقة المحلية وفي أماكن أخرى مهمة في منطقة بيدمونت, فإنه يمكن اعتبارها مدينة داخل مدينة تعمل على تعزيز الثقافة وخلق فرص الابداع والبحث, والتدريب وتوفير فرص عمل.  

 تعد اقسامها السبعة وعشرون في جميع المجالات العلمية (باستثناء الهندسة والهندسة المدنية), بعض الدورات  مثل الاستراتيجيات العسكرية، التكنولوجية الحيوية، التربية البدنية والرياضة وتجديد وحفظ التراث الفني فريدة من نوعها في إيطاليا.

 بالتركيز على الدور التي تقوم به كلية الإدارة والاقتصاد وخصوصا قسم الادارة والذي بدورة قام بإنشاء هذا المركز الاوروبي لابحاث التمويل الاسلامي ويقدم ومحاضرات علمية في التمويل الاسلامي لطلاب المرحلة الجامعية الاولة والدراسات العليا.

 وعلاوة على ذلك قام القسم بتحقيق نوع من برامج التبادل مع اهم جامعات دول الشرق الاوسط لتعزيز نشر المبادىء الرئيسية للتمويل الاسلامي ولتتيح للطلاب التعرف على خلفيات مبتكرة وعالمية.